الدرس الرابع في الدراسات للصف الخامس
صفحة 1 من اصل 1
الدرس الرابع في الدراسات للصف الخامس
رابعا : تنمية الموارد الطبيعية
• أقاليم يتكون منها موقع مصر :
1- إقليم البحر المتوسط . 2- إقليم شبه صحراوي. 3- إقليم صحراوي جاف.
• المشاكل التي تواجه تنمية موارد البيئة الطبيعية :
1- الجفاف . 2- التلوث. 3- الاستنزاف والتصحر.
• الجفاف : حالة مناخية تندر منها الأمطار مما يضر بالنشاط البشري وخاصة الزراعة.
• أسبابه :
1- استهلاك المياه. 2- تلوث المياه. 3- التصحر والاستنزاف.
• النتائج المترتبة على الجفاف في مصر :
1- الاعتماد على نهر النيل. 2- قلة المراعي في مصر.
3- تركز حوالي 97 % من سكان مصر في الوادي والدلتا.
4- عدم وجود غابات أو نباتات طبيعية كثيفة.
• كيف نواجه الجفاف في مصر ؟
1- ترشيد استهلاك المياه . 2- عدم تلوث المياه.
3- استخدام أحدث أساليب الري في الزراعة.
4- الاستعانة بالمياه الجوفية.
• ترشيد الاستهلاك : هو عدم الإسراف في استخدام الموارد.
التلوث :
• النتائج المترتبة على التلوث :
1- تلوث مصادر المياه.
2- تلوث التربة الزراعية بالمبيدات.
3- انتشار الأمراض بالقرب من المناطق الصناعية.
• السحابة السوداء :
تلوث الهواء بالدخان بسبب حرق المخلفات الزراعية المكشوفة خصوصا في القاهرة الكبرى والدلتا في شهري أكتوبر ونوفمبر.
• دور الفرد للحد من التلوث :
1- عدم إلقاء المخلفات في مصادر المياه.
2- عدم الإسراف في استخدام آلات تنبيه السيارات.
3- الحرص على صيانة السيارات والدراجات البخارية لتقليل الدخان الملوث للهواء.
• دور الحكومة للحد من التلوث :
1- تركيب مرشحات على مداخن المصانع.
2- إقامة المصانع بعيدا عن التجمعات السكنية.
3- إصدار القوانين التي تجرم التلوث.
الاستنزاف والتصحر :
* الاستنزاف : هو سوء استغلال الإنسان للموارد بسبب عدم الوعي والزيادة السكانية.
* التصحر : تناقص قدرة الأراضي الزراعية على الإنبات لعوامل طبيعية وبشرية.
• النتائج المترتبة على الاستنزاف والتصحر :
1- تناقص مساحة الأراضي الزراعية.
2- زيادة تلوث مياه العيون والآبار.
3- استيراد القمح واللحوم من الخارج.
4- تناقص الثروة المعدنية ومصادر الطاقة.
وبذلك تنتهي الوحدة الأولى
• أقاليم يتكون منها موقع مصر :
1- إقليم البحر المتوسط . 2- إقليم شبه صحراوي. 3- إقليم صحراوي جاف.
• المشاكل التي تواجه تنمية موارد البيئة الطبيعية :
1- الجفاف . 2- التلوث. 3- الاستنزاف والتصحر.
• الجفاف : حالة مناخية تندر منها الأمطار مما يضر بالنشاط البشري وخاصة الزراعة.
• أسبابه :
1- استهلاك المياه. 2- تلوث المياه. 3- التصحر والاستنزاف.
• النتائج المترتبة على الجفاف في مصر :
1- الاعتماد على نهر النيل. 2- قلة المراعي في مصر.
3- تركز حوالي 97 % من سكان مصر في الوادي والدلتا.
4- عدم وجود غابات أو نباتات طبيعية كثيفة.
• كيف نواجه الجفاف في مصر ؟
1- ترشيد استهلاك المياه . 2- عدم تلوث المياه.
3- استخدام أحدث أساليب الري في الزراعة.
4- الاستعانة بالمياه الجوفية.
• ترشيد الاستهلاك : هو عدم الإسراف في استخدام الموارد.
التلوث :
• النتائج المترتبة على التلوث :
1- تلوث مصادر المياه.
2- تلوث التربة الزراعية بالمبيدات.
3- انتشار الأمراض بالقرب من المناطق الصناعية.
• السحابة السوداء :
تلوث الهواء بالدخان بسبب حرق المخلفات الزراعية المكشوفة خصوصا في القاهرة الكبرى والدلتا في شهري أكتوبر ونوفمبر.
• دور الفرد للحد من التلوث :
1- عدم إلقاء المخلفات في مصادر المياه.
2- عدم الإسراف في استخدام آلات تنبيه السيارات.
3- الحرص على صيانة السيارات والدراجات البخارية لتقليل الدخان الملوث للهواء.
• دور الحكومة للحد من التلوث :
1- تركيب مرشحات على مداخن المصانع.
2- إقامة المصانع بعيدا عن التجمعات السكنية.
3- إصدار القوانين التي تجرم التلوث.
الاستنزاف والتصحر :
* الاستنزاف : هو سوء استغلال الإنسان للموارد بسبب عدم الوعي والزيادة السكانية.
* التصحر : تناقص قدرة الأراضي الزراعية على الإنبات لعوامل طبيعية وبشرية.
• النتائج المترتبة على الاستنزاف والتصحر :
1- تناقص مساحة الأراضي الزراعية.
2- زيادة تلوث مياه العيون والآبار.
3- استيراد القمح واللحوم من الخارج.
4- تناقص الثروة المعدنية ومصادر الطاقة.
وبذلك تنتهي الوحدة الأولى
تامر عبد الحميد- المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 26/05/2009
العمر : 47
مواضيع مماثلة
» الدرس الثالث في الدراسات للصف الخامس
» الدرس الاول في الدراسات للصف الخامس
» الدرس الثاني في الدراسات للصف الخامس
» الدرس الناجح
» الدرس الثالث
» الدرس الاول في الدراسات للصف الخامس
» الدرس الثاني في الدراسات للصف الخامس
» الدرس الناجح
» الدرس الثالث
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى